الفصل الاول كامل محاضرات +الكتاب من الاخر بس الى يذاكر
3 مشترك
المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: الفرق الدراسيه بالمعهد :: الفرقه الثانيه بالمعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا
صفحة 1 من اصل 1
الفصل الاول كامل محاضرات +الكتاب من الاخر بس الى يذاكر
خدمه الفرد الفصل الاول
*ماهيه خدمه الفرد:-
-خدمه الفرد كعلم as asience
-خدمه الفرد كفن as aart
-خدمه الفرد كمهنه as avocational
-خدمه الفرد كعمليه as aprocess
-خدمه الفرد كطريقه as amethodes
-اولا خدمه الفرد كعلم: ولكى تكون خدمه الفرد علما مستقلا كباقى العلوم لابد من توفر المقومات والشروط الاتيه 1-ان يكون لها موضوع مستقلا للدراسه والبحث وهو يتمثل فى عمليه المساعدة helping process 2-ان يكون لها منهج method او اكثر
3-ان تشتمل على الخطوات العلميه sience stapes
4-لابد من استخدام الدراسات الحديثه والاستطلاعات لتطوير العلم والخروج بنتائج دقيقه.
-ثانيا خدمه الفرد كفن :
والفن يعنى المهارة فى الاداءperformance وللمهارة ثلاث شروط اساسيه (الاستعداد،العلم،التدريب) أ-الاستعدادattitudes كالاستعداد الجسمى والعقلى والنفسى والاجتماعى....الخ اضافه الى مواصفات تجعل الفرد يحب المهنه كالميل للمساعدة. ب-العلم او التعليم النظرىtheroritical education ويتمثل فى المواد الاساسيه والتاسيسيه للطلاب فى كليات ومعاهد الخدمه الاجتماعيه. ج-التدريبtrainning وهو كيفيه تطبيق المادة النظريه من خلال التدريب العملى فى المؤسسات المهنيه.vocational
-ثالثا خدمه الفرد كمهنه:
وهناك شروط ومقومات لتكون مهنه مستقله والشروط هى :
1-القاعدة العلميه او المعرفيهknowledge وتتمثل فى المواد السابق ذكرها.
2-القدرة abilityعلى الممارسه والتطبيق اى توفر المهارة skill
3-ان يكون لها هدفpurpose او مجموعه من الاهداف كتنميه شخصيه العميل client personality واستثمار قدراته لتحسين ظروفه ولتقديم المساعدة له. treatment
4-القيم الانسانيه والاخلاقيه وتتمثل ذلك فى المبادىprincepls مثل التقبل والسريه وحق تقرير المصير والعلاقه المهنيه .....الخ
5-الاعتراف المجتمعىsenction حيث انه يعطى للمهنه شرعيتها القانونيه وكانت تعان الطريق من هذا منذ نشاتها ولكنها معترف بها الان.
6-التوسع فى انشاء مراكز تعليم المهنه ،الزيادة فى عدد المؤسسات التى تمارس فيها المهنه سواء كانت حكوميه او اهليه.
-رابعا خدمه الفرد كعمليه:
والعمليه هى مجموعه الخطوات والاجراءات المتتابعه والمتتاليه والمتعاقبه التى تؤدى الى تحقيق هدف معين الا وهو (عمليه المساعدة) الدراسهstudy+التشخيصdiagnonses +العلاجtreatment= عمليه المساعدة helping process
-خامسا خدمه الفرد كطريقه:
والطريقه هى اساس للاداء الموجه لتحقيق هدف معين وهى كطريقه لابد ان تقوم على اساس من المعرفه والفهم والمهارات والمبادى.
(تعاريف خدمه الفرد)
defenations of social casework
*شروط التعريف الجيد:
-اولا من حيث الشكل : أ-ان يكون واضح غير معقد يتسم بالسلامه اللغويه ب-موجز خالى من المترادفات
-ثانيا من حيث المضمون : أ-ان يكشف عن ماهيه الشى المراد تعريفه ب-ان يوضح الاهداف المراد تحقيقها ج-ان يوضح كيفيه اداء النشاط د-ان يصلح لكل زمان ومكان و-ان يوضح نوعيه الشخص الممارس للنشاط.
*اولا تعريف هيلين برلمان 1957:
-خدمه الفرد عمليه تمارسpractise فى مؤسسات اجتماعيه لمساعدة الافرادindividuals على المواجهه الفعالهeffective للمشكلات التى تعوق ادائهم لوظائفهم الاجتماعيه .social function
*ثانيا تعريف فاطمه الحارونى 1974:
-طريقه من طرق الخدمه الاجتماعيه تعمل على مساعدة الافراد سيئ التكيف bad adaptation الذين يقعون فى استغلال طاقاتهم الشخصيه والبيئيه لتصحيح تكيفهم .
*خصائص خدمه الفرد:
charactaristics of social casework
1-خدمه الفرد طريقه وعمليه وفن.
2-خدمه الفرد تبتعد عن الارتجال اى العشوائيه
3-تهدف الى تحقيق توافقadjustment افضل
4-تهدف الى تنميه شخصيه العميل
5-تعمل للصالح المشترك
6-التفريد فى معامله العملاء
7-تستلزم المهارة فى العلاقات
8-تستلزم التعاون بين الاخصائى والعميل
(خدمه الفرد وتطورها)
*اولا مرحله الخدمات الفرديه التطوعيه :
أ-فى البديه كانت تقدم المساعدات عن طريق من لديه القدرة والاستعداد للمساعدة ككبار السن ورجال الدين وشيوخ القبائل ورجال الكنائس.....الخ
ب-ظهور قانون الفقراء 1601 فى من خلال حمايه الفقراء وتوفير الحياة الكريمه لهم وحمايه الاطفال الذين يعانون من كل انواع التشرد عن طريق انشاء بيوت العمل لهم.
ج-التوسع فى منهج معاشات الامهات التى كانت تقتصر على الارمله التى توفى زوجها وترك لها اطفال صغار .
د-ظهور وظائف للتحرى عن حاله الفقراء وزيارتهم فى منازلهم كوظيفه (المدرس الزائر-الممرضه الزائرة).
*ثانيا مرحله الخدمات الاجتماعيه الاسريه:
أ-مناداة مارى ريتشموند باهميه اعداد العاملين فى بحث ودراسه الاسر وتزويدهم بالاساليب العلميه لدراسه الحالات الاسريه
ب-تغيير الاخصائى الاجتماعى من شخص متطوع الى متخصص مهنى حاصل على خبرة علميه وعمليه
ج-نتيجه لما نادت به مارى ريتشموند اهتمت خدمه الفرد بالاسرة حيث انها المحور الاساسى لمشكلات الفرد واصبح التركيز فى الدراسه والتشخيص على العوامل البيئيه المحيطه بالعميل واصبح هدف خدمه الفرد هو العلاج البيئى.
*ثالثا مرحله الخدمات النفسيه :
أ-نتيجه لانتشار اراء فرويد ونظرياته اتجهت خدمه الفرد الى الاهتمام بالذات الداخليه المحركه لسلوك الفرد والتركيز اصبح على العلاج النفسى واصبحت المشكله نفسيه داخليه
-اهم ملامح هذة المدرسه :
1-ان للانسان حياة شعوريه واخرى لا شعوريه
2-ان سلوك الانسان ينبع من دوافع لا شعوريه
3-ان لشخصيه الفرد مكونات (الذات الدنيا الدوافع ،الذات العليا الضمير ،الذات الشعوريه المنطقع الواعيه فى حياة الفرد)
*رابعا مرحله الخدمات الاجتماعيه النفسيه:
-ففى هذة المرحله بعد ان مر الاخصائيون الاجتماعيون بالمراحل السابقه وجدوا ان العوامل الاجتماعيه وحدها او النفسيه وحدها ليست كافيه لعلاج المشكلات فبدأو ينظرون للعميل على اعتبار انه حصيله من العوامل الذاتيه الداخليه مع البيئه الخارجيه لذلك اتجهوا فى الدراسه والتشخيص الى العلاج الذاتى البيئى.
*ماهيه خدمه الفرد:-
-خدمه الفرد كعلم as asience
-خدمه الفرد كفن as aart
-خدمه الفرد كمهنه as avocational
-خدمه الفرد كعمليه as aprocess
-خدمه الفرد كطريقه as amethodes
-اولا خدمه الفرد كعلم: ولكى تكون خدمه الفرد علما مستقلا كباقى العلوم لابد من توفر المقومات والشروط الاتيه 1-ان يكون لها موضوع مستقلا للدراسه والبحث وهو يتمثل فى عمليه المساعدة helping process 2-ان يكون لها منهج method او اكثر
3-ان تشتمل على الخطوات العلميه sience stapes
4-لابد من استخدام الدراسات الحديثه والاستطلاعات لتطوير العلم والخروج بنتائج دقيقه.
-ثانيا خدمه الفرد كفن :
والفن يعنى المهارة فى الاداءperformance وللمهارة ثلاث شروط اساسيه (الاستعداد،العلم،التدريب) أ-الاستعدادattitudes كالاستعداد الجسمى والعقلى والنفسى والاجتماعى....الخ اضافه الى مواصفات تجعل الفرد يحب المهنه كالميل للمساعدة. ب-العلم او التعليم النظرىtheroritical education ويتمثل فى المواد الاساسيه والتاسيسيه للطلاب فى كليات ومعاهد الخدمه الاجتماعيه. ج-التدريبtrainning وهو كيفيه تطبيق المادة النظريه من خلال التدريب العملى فى المؤسسات المهنيه.vocational
-ثالثا خدمه الفرد كمهنه:
وهناك شروط ومقومات لتكون مهنه مستقله والشروط هى :
1-القاعدة العلميه او المعرفيهknowledge وتتمثل فى المواد السابق ذكرها.
2-القدرة abilityعلى الممارسه والتطبيق اى توفر المهارة skill
3-ان يكون لها هدفpurpose او مجموعه من الاهداف كتنميه شخصيه العميل client personality واستثمار قدراته لتحسين ظروفه ولتقديم المساعدة له. treatment
4-القيم الانسانيه والاخلاقيه وتتمثل ذلك فى المبادىprincepls مثل التقبل والسريه وحق تقرير المصير والعلاقه المهنيه .....الخ
5-الاعتراف المجتمعىsenction حيث انه يعطى للمهنه شرعيتها القانونيه وكانت تعان الطريق من هذا منذ نشاتها ولكنها معترف بها الان.
6-التوسع فى انشاء مراكز تعليم المهنه ،الزيادة فى عدد المؤسسات التى تمارس فيها المهنه سواء كانت حكوميه او اهليه.
-رابعا خدمه الفرد كعمليه:
والعمليه هى مجموعه الخطوات والاجراءات المتتابعه والمتتاليه والمتعاقبه التى تؤدى الى تحقيق هدف معين الا وهو (عمليه المساعدة) الدراسهstudy+التشخيصdiagnonses +العلاجtreatment= عمليه المساعدة helping process
-خامسا خدمه الفرد كطريقه:
والطريقه هى اساس للاداء الموجه لتحقيق هدف معين وهى كطريقه لابد ان تقوم على اساس من المعرفه والفهم والمهارات والمبادى.
(تعاريف خدمه الفرد)
defenations of social casework
*شروط التعريف الجيد:
-اولا من حيث الشكل : أ-ان يكون واضح غير معقد يتسم بالسلامه اللغويه ب-موجز خالى من المترادفات
-ثانيا من حيث المضمون : أ-ان يكشف عن ماهيه الشى المراد تعريفه ب-ان يوضح الاهداف المراد تحقيقها ج-ان يوضح كيفيه اداء النشاط د-ان يصلح لكل زمان ومكان و-ان يوضح نوعيه الشخص الممارس للنشاط.
*اولا تعريف هيلين برلمان 1957:
-خدمه الفرد عمليه تمارسpractise فى مؤسسات اجتماعيه لمساعدة الافرادindividuals على المواجهه الفعالهeffective للمشكلات التى تعوق ادائهم لوظائفهم الاجتماعيه .social function
*ثانيا تعريف فاطمه الحارونى 1974:
-طريقه من طرق الخدمه الاجتماعيه تعمل على مساعدة الافراد سيئ التكيف bad adaptation الذين يقعون فى استغلال طاقاتهم الشخصيه والبيئيه لتصحيح تكيفهم .
*خصائص خدمه الفرد:
charactaristics of social casework
1-خدمه الفرد طريقه وعمليه وفن.
2-خدمه الفرد تبتعد عن الارتجال اى العشوائيه
3-تهدف الى تحقيق توافقadjustment افضل
4-تهدف الى تنميه شخصيه العميل
5-تعمل للصالح المشترك
6-التفريد فى معامله العملاء
7-تستلزم المهارة فى العلاقات
8-تستلزم التعاون بين الاخصائى والعميل
(خدمه الفرد وتطورها)
*اولا مرحله الخدمات الفرديه التطوعيه :
أ-فى البديه كانت تقدم المساعدات عن طريق من لديه القدرة والاستعداد للمساعدة ككبار السن ورجال الدين وشيوخ القبائل ورجال الكنائس.....الخ
ب-ظهور قانون الفقراء 1601 فى من خلال حمايه الفقراء وتوفير الحياة الكريمه لهم وحمايه الاطفال الذين يعانون من كل انواع التشرد عن طريق انشاء بيوت العمل لهم.
ج-التوسع فى منهج معاشات الامهات التى كانت تقتصر على الارمله التى توفى زوجها وترك لها اطفال صغار .
د-ظهور وظائف للتحرى عن حاله الفقراء وزيارتهم فى منازلهم كوظيفه (المدرس الزائر-الممرضه الزائرة).
*ثانيا مرحله الخدمات الاجتماعيه الاسريه:
أ-مناداة مارى ريتشموند باهميه اعداد العاملين فى بحث ودراسه الاسر وتزويدهم بالاساليب العلميه لدراسه الحالات الاسريه
ب-تغيير الاخصائى الاجتماعى من شخص متطوع الى متخصص مهنى حاصل على خبرة علميه وعمليه
ج-نتيجه لما نادت به مارى ريتشموند اهتمت خدمه الفرد بالاسرة حيث انها المحور الاساسى لمشكلات الفرد واصبح التركيز فى الدراسه والتشخيص على العوامل البيئيه المحيطه بالعميل واصبح هدف خدمه الفرد هو العلاج البيئى.
*ثالثا مرحله الخدمات النفسيه :
أ-نتيجه لانتشار اراء فرويد ونظرياته اتجهت خدمه الفرد الى الاهتمام بالذات الداخليه المحركه لسلوك الفرد والتركيز اصبح على العلاج النفسى واصبحت المشكله نفسيه داخليه
-اهم ملامح هذة المدرسه :
1-ان للانسان حياة شعوريه واخرى لا شعوريه
2-ان سلوك الانسان ينبع من دوافع لا شعوريه
3-ان لشخصيه الفرد مكونات (الذات الدنيا الدوافع ،الذات العليا الضمير ،الذات الشعوريه المنطقع الواعيه فى حياة الفرد)
*رابعا مرحله الخدمات الاجتماعيه النفسيه:
-ففى هذة المرحله بعد ان مر الاخصائيون الاجتماعيون بالمراحل السابقه وجدوا ان العوامل الاجتماعيه وحدها او النفسيه وحدها ليست كافيه لعلاج المشكلات فبدأو ينظرون للعميل على اعتبار انه حصيله من العوامل الذاتيه الداخليه مع البيئه الخارجيه لذلك اتجهوا فى الدراسه والتشخيص الى العلاج الذاتى البيئى.
رد: الفصل الاول كامل محاضرات +الكتاب من الاخر بس الى يذاكر
محمود المصراوى كتب:خدمه الفرد الفصل الاول
*ماهيه خدمه الفرد:-
-خدمه الفرد كعلم as asience
-خدمه الفرد كفن as aart
-خدمه الفرد كمهنه as avocational
-خدمه الفرد كعمليه as aprocess
-خدمه الفرد كطريقه as amethodes
-اولا خدمه الفرد كعلم: ولكى تكون خدمه الفرد علما مستقلا كباقى العلوم لابد من توفر المقومات والشروط الاتيه 1-ان يكون لها موضوع مستقلا للدراسه والبحث وهو يتمثل فى عمليه المساعدة helping process 2-ان يكون لها منهج method او اكثر
3-ان تشتمل على الخطوات العلميه sience stapes
4-لابد من استخدام الدراسات الحديثه والاستطلاعات لتطوير العلم والخروج بنتائج دقيقه.
-ثانيا خدمه الفرد كفن :
والفن يعنى المهارة فى الاداءperformance وللمهارة ثلاث شروط اساسيه (الاستعداد،العلم،التدريب) أ-الاستعدادattitudes كالاستعداد الجسمى والعقلى والنفسى والاجتماعى....الخ اضافه الى مواصفات تجعل الفرد يحب المهنه كالميل للمساعدة. ب-العلم او التعليم النظرىtheroritical education ويتمثل فى المواد الاساسيه والتاسيسيه للطلاب فى كليات ومعاهد الخدمه الاجتماعيه. ج-التدريبtrainning وهو كيفيه تطبيق المادة النظريه من خلال التدريب العملى فى المؤسسات المهنيه.vocational
-ثالثا خدمه الفرد كمهنه:
وهناك شروط ومقومات لتكون مهنه مستقله والشروط هى :
1-القاعدة العلميه او المعرفيهknowledge وتتمثل فى المواد السابق ذكرها.
2-القدرة abilityعلى الممارسه والتطبيق اى توفر المهارة skill
3-ان يكون لها هدفpurpose او مجموعه من الاهداف كتنميه شخصيه العميل client personality واستثمار قدراته لتحسين ظروفه ولتقديم المساعدة له. treatment
4-القيم الانسانيه والاخلاقيه وتتمثل ذلك فى المبادىprincepls مثل التقبل والسريه وحق تقرير المصير والعلاقه المهنيه .....الخ
5-الاعتراف المجتمعىsenction حيث انه يعطى للمهنه شرعيتها القانونيه وكانت تعان الطريق من هذا منذ نشاتها ولكنها معترف بها الان.
6-التوسع فى انشاء مراكز تعليم المهنه ،الزيادة فى عدد المؤسسات التى تمارس فيها المهنه سواء كانت حكوميه او اهليه.
-رابعا خدمه الفرد كعمليه:
والعمليه هى مجموعه الخطوات والاجراءات المتتابعه والمتتاليه والمتعاقبه التى تؤدى الى تحقيق هدف معين الا وهو (عمليه المساعدة) الدراسهstudy+التشخيصdiagnonses +العلاجtreatment= عمليه المساعدة helping process
-خامسا خدمه الفرد كطريقه:
والطريقه هى اساس للاداء الموجه لتحقيق هدف معين وهى كطريقه لابد ان تقوم على اساس من المعرفه والفهم والمهارات والمبادى.
(تعاريف خدمه الفرد)
defenations of social casework
*شروط التعريف الجيد:
-اولا من حيث الشكل : أ-ان يكون واضح غير معقد يتسم بالسلامه اللغويه ب-موجز خالى من المترادفات
-ثانيا من حيث المضمون : أ-ان يكشف عن ماهيه الشى المراد تعريفه ب-ان يوضح الاهداف المراد تحقيقها ج-ان يوضح كيفيه اداء النشاط د-ان يصلح لكل زمان ومكان و-ان يوضح نوعيه الشخص الممارس للنشاط.
*اولا تعريف هيلين برلمان 1957:
-خدمه الفرد عمليه تمارسpractise فى مؤسسات اجتماعيه لمساعدة الافرادindividuals على المواجهه الفعالهeffective للمشكلات التى تعوق ادائهم لوظائفهم الاجتماعيه .social function
*ثانيا تعريف فاطمه الحارونى 1974:
-طريقه من طرق الخدمه الاجتماعيه تعمل على مساعدة الافراد سيئ التكيف bad adaptation الذين يقعون فى استغلال طاقاتهم الشخصيه والبيئيه لتصحيح تكيفهم .
*خصائص خدمه الفرد:
charactaristics of social casework
1-خدمه الفرد طريقه وعمليه وفن.
2-خدمه الفرد تبتعد عن الارتجال اى العشوائيه
3-تهدف الى تحقيق توافقadjustment افضل
4-تهدف الى تنميه شخصيه العميل
5-تعمل للصالح المشترك
6-التفريد فى معامله العملاء
7-تستلزم المهارة فى العلاقات
8-تستلزم التعاون بين الاخصائى والعميل
(خدمه الفرد وتطورها)
*اولا مرحله الخدمات الفرديه التطوعيه :
أ-فى البديه كانت تقدم المساعدات عن طريق من لديه القدرة والاستعداد للمساعدة ككبار السن ورجال الدين وشيوخ القبائل ورجال الكنائس.....الخ
ب-ظهور قانون الفقراء 1601 فى من خلال حمايه الفقراء وتوفير الحياة الكريمه لهم وحمايه الاطفال الذين يعانون من كل انواع التشرد عن طريق انشاء بيوت العمل لهم.
ج-التوسع فى منهج معاشات الامهات التى كانت تقتصر على الارمله التى توفى زوجها وترك لها اطفال صغار .
د-ظهور وظائف للتحرى عن حاله الفقراء وزيارتهم فى منازلهم كوظيفه (المدرس الزائر-الممرضه الزائرة).
*ثانيا مرحله الخدمات الاجتماعيه الاسريه:
أ-مناداة مارى ريتشموند باهميه اعداد العاملين فى بحث ودراسه الاسر وتزويدهم بالاساليب العلميه لدراسه الحالات الاسريه
ب-تغيير الاخصائى الاجتماعى من شخص متطوع الى متخصص مهنى حاصل على خبرة علميه وعمليه
ج-نتيجه لما نادت به مارى ريتشموند اهتمت خدمه الفرد بالاسرة حيث انها المحور الاساسى لمشكلات الفرد واصبح التركيز فى الدراسه والتشخيص على العوامل البيئيه المحيطه بالعميل واصبح هدف خدمه الفرد هو العلاج البيئى.
*ثالثا مرحله الخدمات النفسيه :
أ-نتيجه لانتشار اراء فرويد ونظرياته اتجهت خدمه الفرد الى الاهتمام بالذات الداخليه المحركه لسلوك الفرد والتركيز اصبح على العلاج النفسى واصبحت المشكله نفسيه داخليه
-اهم ملامح هذة المدرسه :
1-ان للانسان حياة شعوريه واخرى لا شعوريه
2-ان سلوك الانسان ينبع من دوافع لا شعوريه
3-ان لشخصيه الفرد مكونات (الذات الدنيا الدوافع ،الذات العليا الضمير ،الذات الشعوريه المنطقع الواعيه فى حياة الفرد)
*رابعا مرحله الخدمات الاجتماعيه النفسيه:
-ففى هذة المرحله بعد ان مر الاخصائيون الاجتماعيون بالمراحل السابقه وجدوا ان العوامل الاجتماعيه وحدها او النفسيه وحدها ليست كافيه لعلاج المشكلات فبدأو ينظرون للعميل على اعتبار انه حصيله من العوامل الذاتيه الداخليه مع البيئه الخارجيه لذلك اتجهوا فى الدراسه والتشخيص الى العلاج الذاتى البيئى.
البريد الالكترونى ana.elzamalkawy@yahoo.com
الفيس بوك ana.elzamalkawy
ولمن يريد اى شى من طلاب الفرقه الثانيه فى اى مادة يبلغنى فورا
رد: الفصل الاول كامل محاضرات +الكتاب من الاخر بس الى يذاكر
[quote="محمود المصراوى"]
البريد الالكترونى ana.elzamalkawy@yahoo.com
الفيس بوك ana.elzamalkawy
ولمن يريد اى شى من طلاب الفرقه الثانيه فى اى مادة يبلغنى فورا
اخوكم محمود محمد ابوصلاح
محمود المصراوى كتب:خدمه الفرد الفصل الاول
*ماهيه خدمه الفرد:-
-خدمه الفرد كعلم as asience
-خدمه الفرد كفن as aart
-خدمه الفرد كمهنه as avocational
-خدمه الفرد كعمليه as aprocess
-خدمه الفرد كطريقه as amethodes
-اولا خدمه الفرد كعلم: ولكى تكون خدمه الفرد علما مستقلا كباقى العلوم لابد من توفر المقومات والشروط الاتيه 1-ان يكون لها موضوع مستقلا للدراسه والبحث وهو يتمثل فى عمليه المساعدة helping process 2-ان يكون لها منهج method او اكثر
3-ان تشتمل على الخطوات العلميه sience stapes
4-لابد من استخدام الدراسات الحديثه والاستطلاعات لتطوير العلم والخروج بنتائج دقيقه.
-ثانيا خدمه الفرد كفن :
والفن يعنى المهارة فى الاداءperformance وللمهارة ثلاث شروط اساسيه (الاستعداد،العلم،التدريب) أ-الاستعدادattitudes كالاستعداد الجسمى والعقلى والنفسى والاجتماعى....الخ اضافه الى مواصفات تجعل الفرد يحب المهنه كالميل للمساعدة. ب-العلم او التعليم النظرىtheroritical education ويتمثل فى المواد الاساسيه والتاسيسيه للطلاب فى كليات ومعاهد الخدمه الاجتماعيه. ج-التدريبtrainning وهو كيفيه تطبيق المادة النظريه من خلال التدريب العملى فى المؤسسات المهنيه.vocational
-ثالثا خدمه الفرد كمهنه:
وهناك شروط ومقومات لتكون مهنه مستقله والشروط هى :
1-القاعدة العلميه او المعرفيهknowledge وتتمثل فى المواد السابق ذكرها.
2-القدرة abilityعلى الممارسه والتطبيق اى توفر المهارة skill
3-ان يكون لها هدفpurpose او مجموعه من الاهداف كتنميه شخصيه العميل client personality واستثمار قدراته لتحسين ظروفه ولتقديم المساعدة له. treatment
4-القيم الانسانيه والاخلاقيه وتتمثل ذلك فى المبادىprincepls مثل التقبل والسريه وحق تقرير المصير والعلاقه المهنيه .....الخ
5-الاعتراف المجتمعىsenction حيث انه يعطى للمهنه شرعيتها القانونيه وكانت تعان الطريق من هذا منذ نشاتها ولكنها معترف بها الان.
6-التوسع فى انشاء مراكز تعليم المهنه ،الزيادة فى عدد المؤسسات التى تمارس فيها المهنه سواء كانت حكوميه او اهليه.
-رابعا خدمه الفرد كعمليه:
والعمليه هى مجموعه الخطوات والاجراءات المتتابعه والمتتاليه والمتعاقبه التى تؤدى الى تحقيق هدف معين الا وهو (عمليه المساعدة) الدراسهstudy+التشخيصdiagnonses +العلاجtreatment= عمليه المساعدة helping process
-خامسا خدمه الفرد كطريقه:
والطريقه هى اساس للاداء الموجه لتحقيق هدف معين وهى كطريقه لابد ان تقوم على اساس من المعرفه والفهم والمهارات والمبادى.
(تعاريف خدمه الفرد)
defenations of social casework
*شروط التعريف الجيد:
-اولا من حيث الشكل : أ-ان يكون واضح غير معقد يتسم بالسلامه اللغويه ب-موجز خالى من المترادفات
-ثانيا من حيث المضمون : أ-ان يكشف عن ماهيه الشى المراد تعريفه ب-ان يوضح الاهداف المراد تحقيقها ج-ان يوضح كيفيه اداء النشاط د-ان يصلح لكل زمان ومكان و-ان يوضح نوعيه الشخص الممارس للنشاط.
*اولا تعريف هيلين برلمان 1957:
-خدمه الفرد عمليه تمارسpractise فى مؤسسات اجتماعيه لمساعدة الافرادindividuals على المواجهه الفعالهeffective للمشكلات التى تعوق ادائهم لوظائفهم الاجتماعيه .social function
*ثانيا تعريف فاطمه الحارونى 1974:
-طريقه من طرق الخدمه الاجتماعيه تعمل على مساعدة الافراد سيئ التكيف bad adaptation الذين يقعون فى استغلال طاقاتهم الشخصيه والبيئيه لتصحيح تكيفهم .
*خصائص خدمه الفرد:
charactaristics of social casework
1-خدمه الفرد طريقه وعمليه وفن.
2-خدمه الفرد تبتعد عن الارتجال اى العشوائيه
3-تهدف الى تحقيق توافقadjustment افضل
4-تهدف الى تنميه شخصيه العميل
5-تعمل للصالح المشترك
6-التفريد فى معامله العملاء
7-تستلزم المهارة فى العلاقات
8-تستلزم التعاون بين الاخصائى والعميل
(خدمه الفرد وتطورها)
*اولا مرحله الخدمات الفرديه التطوعيه :
أ-فى البديه كانت تقدم المساعدات عن طريق من لديه القدرة والاستعداد للمساعدة ككبار السن ورجال الدين وشيوخ القبائل ورجال الكنائس.....الخ
ب-ظهور قانون الفقراء 1601 فى من خلال حمايه الفقراء وتوفير الحياة الكريمه لهم وحمايه الاطفال الذين يعانون من كل انواع التشرد عن طريق انشاء بيوت العمل لهم.
ج-التوسع فى منهج معاشات الامهات التى كانت تقتصر على الارمله التى توفى زوجها وترك لها اطفال صغار .
د-ظهور وظائف للتحرى عن حاله الفقراء وزيارتهم فى منازلهم كوظيفه (المدرس الزائر-الممرضه الزائرة).
*ثانيا مرحله الخدمات الاجتماعيه الاسريه:
أ-مناداة مارى ريتشموند باهميه اعداد العاملين فى بحث ودراسه الاسر وتزويدهم بالاساليب العلميه لدراسه الحالات الاسريه
ب-تغيير الاخصائى الاجتماعى من شخص متطوع الى متخصص مهنى حاصل على خبرة علميه وعمليه
ج-نتيجه لما نادت به مارى ريتشموند اهتمت خدمه الفرد بالاسرة حيث انها المحور الاساسى لمشكلات الفرد واصبح التركيز فى الدراسه والتشخيص على العوامل البيئيه المحيطه بالعميل واصبح هدف خدمه الفرد هو العلاج البيئى.
*ثالثا مرحله الخدمات النفسيه :
أ-نتيجه لانتشار اراء فرويد ونظرياته اتجهت خدمه الفرد الى الاهتمام بالذات الداخليه المحركه لسلوك الفرد والتركيز اصبح على العلاج النفسى واصبحت المشكله نفسيه داخليه
-اهم ملامح هذة المدرسه :
1-ان للانسان حياة شعوريه واخرى لا شعوريه
2-ان سلوك الانسان ينبع من دوافع لا شعوريه
3-ان لشخصيه الفرد مكونات (الذات الدنيا الدوافع ،الذات العليا الضمير ،الذات الشعوريه المنطقع الواعيه فى حياة الفرد)
*رابعا مرحله الخدمات الاجتماعيه النفسيه:
-ففى هذة المرحله بعد ان مر الاخصائيون الاجتماعيون بالمراحل السابقه وجدوا ان العوامل الاجتماعيه وحدها او النفسيه وحدها ليست كافيه لعلاج المشكلات فبدأو ينظرون للعميل على اعتبار انه حصيله من العوامل الذاتيه الداخليه مع البيئه الخارجيه لذلك اتجهوا فى الدراسه والتشخيص الى العلاج الذاتى البيئى.
البريد الالكترونى ana.elzamalkawy@yahoo.com
الفيس بوك ana.elzamalkawy
ولمن يريد اى شى من طلاب الفرقه الثانيه فى اى مادة يبلغنى فورا
اخوكم محمود محمد ابوصلاح
رد: الفصل الاول كامل محاضرات +الكتاب من الاخر بس الى يذاكر
محمود ـ محتاج شرح منهج الترم الاول كله للفرقة الثانية
szsz_x- عضو لسه جديد
- مساهماتى فى المنتدى؟ : 4
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
رد: الفصل الاول كامل محاضرات +الكتاب من الاخر بس الى يذاكر
هوة انا ممكن انزلها بس صعب عشان انا فى 3 والوقت زنق اوى
مواضيع مماثلة
» الفصل الاول لمادة تنظيم المجتمع والدكتور احمد يوسف
» الفصل الاول لمادة التنميه الاجتماعيه والدكتور حمدى وهب الله
» محاضرات مادة الاتصال للدكتور حمدى وهب الله
» محاضرات خدمه الفرد للدكتور محمد شحاته
» محاضرات
» الفصل الاول لمادة التنميه الاجتماعيه والدكتور حمدى وهب الله
» محاضرات مادة الاتصال للدكتور حمدى وهب الله
» محاضرات خدمه الفرد للدكتور محمد شحاته
» محاضرات
المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: الفرق الدراسيه بالمعهد :: الفرقه الثانيه بالمعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى