خطه تدريب الفرقه الثالثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطه تدريب الفرقه الثالثه

مُساهمة من طرف محمود المصراوى في الأحد سبتمبر 18, 2011 1:00 pm

يعتبر التعليم العملى فى الخدمة الاجتماعية أحد عناصر إعداد الأخصائى الاجتماعى وهو يقوم على ثلاث عناصر أساسية هى : الاستعداد الشخصى ، التعليم المعرفى و النظرى وإكتساب الخبرات ، كذلك أصبح التدريب الميدانى عملية تعتمد على أسس عملية و تنطلق من نظريات متعددة فى الممارسة و التطبيق لكى ترسى قواعدها العملية خاصة بعد التراكم المعرفى المرتبط بالممارسة لذلك تجد من الضرورى اهتمام المنظمات التعليمية للخدمة الاجتماعية بالعمل على تطوير برامج إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية فى المجالات المختلفة لتخرج أجيـالاً من الأخصـائيين الاجتمـاعيين القJـادرين على التعامل الواعى مع مشكلات و احتياجات و متطلبات المجتمع المصرى .

أهداف التعليم العملى للصف الثالث :-

1 – يساعد على اكتساب الطلاب لمجموعة من المعارف النظرية المرتبطة بالخدمة الاجتماعية .

2 – يساعد الطلاب على تحقيق الربط بين النظرية و التطبيق .

3 – اكتساب مجموعة من المهارات اللازمة لممارسة دور الأخصائى الاجتماعى فى المستقبل .

4 – مساعدة الطلاب فى الحصول على الفرص المناسبة لتعليمهم المهارات اللازمة للتعامل مع الحالات الفردية و الجماعية أى تدريب الطلاب على كيفية حل المشكلات المختلفة التى تواجههم أثناء التدربيب .

5 – إعـداد الطلاب ليصبحوا أخصائيين اجتماعيين قادرين على العمل مع مختلف الحالات و فى مختلف المواقف .

6 – يساعد على تحقيق انتماء طالب التدريب و توحده مهنة الخدمة الاجتماعية .

7 – يسـاعد الطـالب على الحصول على الخبرات اللازمة التى يتعلم خلالها ضبط النفس و الوعى بالذات على الوجه الذى يتمكن معه استخدام العلاقات المهنية بشكل هادف .

8 – يساعد الطالب على اكتساب المهارات فى التسجيل التى تعد أساسية لتقييم الممارسة المهنية والقضايا الهامة التى يجب الاهتمام بها و مناقشتها لوضع الأسس العلمية لتنفيذ برامج التدريب المختلفة لكى تساهم بدورها فى إعداد أخصائى اجتماعى يستطيع تحمل المسئولية فى العمل .

- و يتم التدريب الميدانى بالنسبة للفرقة الثالثة فى المجال المدرسى حيث يتم توزيع طلاب وطالبات الفرقة الثالثة على المدارس التى يتم اختيارها بعناية فائقة و يشترط أن يتوفر بها

أولاً : أخصائى اجتماعى كفء حتى يتمكن من توصيل الخبرات و المهارات الى الطلاب .

ثانياً : مكان مناسب ( حجرة التربية الاجتماعية ) .

ثالثاً : مدير مدرسة متعاون يسهل العملية التدريبية ويساعد الطلاب على اكتساب المهارات وتسهيلاً على الطلاب يتم تدريب طلاب المعهد المقيمين بالاسماعيلية و الشرقية و العريش فى محافظة الاسماعيلية .

كذلك يتم تدريب الطلاب المقيمين بمحافظة دمياط و المحافظات المحيطة بها فى محافظة دمياط أما طلاب محافظة بورسعيد و الطلاب المغتربين المقيمين فى محافظة بورسعيد يتم تدريبهم داخل المحافظة .



محتوى التدريب العملى للفرقة الثالثة
1 – مراعاة أن يتضمن محتوى التدريب العملى لطلاب الخدمة الاجتماعية برامج و خطط تسـاهم فى بناء شخصية طالب الخدمة الاجتماعية الذى يجب أن يتميز بالقدرة على الابداع و الابتكار المهنى بدلاً من تنفيذ الأوامر و التعليمات .

2 – مراعاة التقييم المستمر لأنشطة و برامج التدريب حتى يمكن تعديل هذه البرامج بما يحقق الفائدة المهنية لطالب التدريب .

3 – مراعاة التدرج فى عملية التدريب العملى لطلاب الفرقة الثالثة بمعنى البدء مع الطلاب باكسابهم مجموعة المعارف النظرية الأساسية المرتبطة بمجال التدريب ثم إعداد بحث نظرى عن الخدمة الاجتماعية فى هذا المجال ثم اسناد بعض الحالات الفردية للطالب للعمل معها تحت إشراف مشرف المؤسسة أو العمل مع إحدى الجماعات المدرسية أو حضور اجتماعات التنظيمات المدرسية كاتحاد الطلاب و مجلس الآباء .

4 – ضرورة تقييم خطة التدريب الميدانى للتعرف على دور و اسهامات كل عنصر من عناصر العملية التدريبية لإحداث تعديلات و تغيرات فى وظائف هذه العناصر بما يحقق أهداف العملية التدريبية بكفاءة عالية .



البرنامج الزمنى ( خطة التدريب الميدانى ) لتدريب الفرقة الثالثة

ينقسـم البرنـامج الزمنى لتدريب الفرقة الثالثة إلى مرحلتين يكمل كل منها الآخر و هما :-

المرحلة الأولى : و تبدأ من بداية التدريب الميدانى (_ الترم الأول ) حتى انتهاء النصف الأول من العام الدراسى و تتمثل فى :-


1 – توزيع الطلبة و الطالبات على المدارس التى تم اختيارها يتم بها التدريب كلاً حسب المحافظة التى ينتمى إليها .

2 – إعداد تقرير مبدئى عن مؤسسة التدريب وفقاً لعناصر التقرير المبدئى الموضحة بالسجل المهنى للتدريب .

3 – تحليل دليل التدريب الميدانى للصف الثالث من وجهة نظر الطالب .

4 – التعرف على الامكانيات المادية و البشرية للمدرسة مثل : أقسام المدرسة – عدد الطـلاب فى كل صـف – شـروط القـيد بالمدرسة – البناء الوظيفى – الامكانيات المادية و البشرية المتاحة بالمدرسة .

5 – التعرف على دور مكاتب الخدمة المدرسية من خلال تعريف طالب التدريب على خطة النشاط الاجتماعى التى يقوم بتنفيـذها الأخصـائى الاجتمـاعى المدرسـى على مدار العام و علاقة هذه المكاتب بمجتمع المدرسة .

6 – التعـرف على المؤسسات التى لها علاقة بالمجتمع المدرسى لمكاتب الخدمة المدرسية و دورها – العيادة النفسية – مكاتب الصحة المدرسية – جمعية رعاية الطلاب – وحدات الشئون الاجتماعية – جمعية كفالة اليتيم – و التعرف على الخدمات التى تقدمها هذه المؤسسات وشروط الحصول عليها .

7 – التعـرف على أنـواع السجلات المختلفة التى بدون بها الأخصائى الاجتماعى أعماله و كيفـية التسجيـل و أهميته بالنسبة للأخصائى مع التركيز على سجلات الخدمات الفردية و المواقف السريعة و الجماعات المدرسية و المجالس المدرسية .

8 – التعرف على كيفية عقد الاجتماع – و كيفية تسجيل الاجتماع و حضور الطالب بعض اجتماعات مجالس الآباء و جماعات النشاط .

9 – المام الطالب بالقرارات الوزارية و النشرات المنظمة للعمل الاجتماعى و خاصة فيما يتعلق بتشكيل مجلس الآباء و المعلمين و مجلس الرواد و غيرها .

10 – مناقشة أساسيات طرق الخدمة الاجتماعية مع الطالب يمكنه من التطبيق السليم مثل خدمة الفرد ، المقابلة ، خدمة الجماعة ، الزيارة المنزلية ، الملاحظة ، التسجيل .

11 – التعرف على دور الأخصائى الاجتماعى بالمدرسة بوجه عام من خلال واقع ممارسته لطرق الخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى من خلال طرق الخدمة الاجتماعية الثلاثة كالتالى :-

أ – طريقة العمل مع الحالات الفردية :-

و ذلك من خلال العمل مع الحالات الفردية ، أسريه ، اقتصاديه ، نفسية ، صحية ، وكذلك المواقف السريعة و العمل أيضاً مع حالات الطلاب المتفوقين و الموهوبين من خلال الاتجاه التنموى فى خدمة الفرد .

ب – طريقة العمل مع الجماعات المدرسية :-

و ذلك من خلال العمل مع الجماعات المدرسية خاصة جماعة الخدمة العامة – المعسكرات – جماعة الرحلات – جماعة الهلال الأحمر – جماعة الجمعية التعاونية .

ج – طريقة تنظيم المجتمع :-

و ذلك من خـلال العمل مـع التنظيمات المجتمعية للمدرسة مثل :- مجلس الآباء والمعلمين – و اتحاد طلاب المدرسة – و مجلس الرواد – مجلس إدارة المدرسة .

12 – إعداد بحث نظرى علمى فى المجال المدرسى يتم مناقشته مع الطالب بمعرفة الموجه المعهدى و يخصص عشرون درجة من درجات آخر شهر فى النصف الأول من العام التدريبى .

المرحلة الثانية : و تبدأ من بداية النصف الثانى من العام الدراسى حتى موعد انتهاء التدريب و تتضمن هذه المرحلة ما يلى :-


1 – قيام الطالب بالعمل مع إحدى الحالات الفردية بتكليف من مشرف المؤسسة و عمل المقابلة الأولى لها و كذلك الاتصال بمصادر المعلومات و تحديد مناطق الدراسة و كذلك العمل مع حالات الطلاب المتفوقين لزيادة و استثمار قدراتهم و تفوقهم .

2 – العمل مع الجماعات المدرسية و تتمثل فى تكليف الطالب بالعمل مع جماعة معينة من خلال دراسة هذه الجماعة من حيث تكوينها و نوعها و دراسة الأعضاء المكونين لهذه الجماعة و مساعدة الجماعة على تنفيذ برامج نشاطها و مساعدة أعضاء الجماعة على تحمل مسئوليات معينة من خلال البرنامج بحيث يشعر الأعضاء بقدرتهم على تكوين علاقات إيجابية مع إعطاء الاهتمام بالتسجيل و خاصة :

أ – تسجيل النشاط اليومى للجماعة .

ب – تسجيل الاجتماعات الأسبوعية و ما يدور فيها .

3 – المشاركة فى الزيارات التى تقوم بها المدرسة للمدارس الأخرى و كذلك المؤسسات ذات الصلة بتحقيق خطة التربية الاجتماعية للمشاركة فى تخطيط و تنفيذ المؤتمرات .

4 – المشاركة فى تخطيط و تنفيذ المؤتمرات و الندوات و المناسبات القومية و تسجيل محاضر اجتماعات و لجان اتحاد الطلاب .

5 – تدريب الطالب على كيفية استخدام المقاييس كأدوات حديثة فى الخدمة الاجتماعية وفق المقاييس الموجودة لدليل التدريب العملى .

6 – فى الأسبوع الأخير من التدريب يتم إعداد سجلات التدريب الخاصة بالطالب و اعتمادها من مشرف المؤسسة و الموجه المعهدى و الانتهاء من كتابة التقرير النهائى عن التدريب تمهيداً لحضور امتحان التدريب العملى للنصف الثانى من العام الدراسى .



المعسكرات التدريبية

تتضمن خطة التدريب العملى بالمعهد حضور طلاب الفرقة الثالثة معسكر تدريب صيفى إجبارى غالباً فى شهر يونية عقب الامتحانات و يخصص له (40 ) أربعون درجة من درجات تدريب الصف الرابع .

و تهدف هذه المعسكرات إلى تدريب طلاب الخدمة الاجتماعية على حياة المعسكرات و التعرف على أنواعها و كيفية إعداد و تنظيم هذه المعسكرات و الاسهام فى تنمية شخصية الطالب و تعوده على ممارسة الحياة الديمقراطية و تبادل الخبرات و اكتساب المهارات المختلفة و التسجيل و كتابة التقارير و تنمية الشعور بالولاء و الانتماء تجاه المهنة .



معمل اللغات

أخـذت إدارة المعهد على عـاتقها مسئـولية التطور و الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريبية و ذلك من خلال التقنية الحديثة من وسائل تعليمية مختلفة مثل ( الفيديو بروجيكتور – شاشات العرض – السيكو دراما المصورة ) و تدريب الطلاب فى الصف الثالث على كيفية استخدام الحاسب الآلى و قدرات إدارة المعهد أن تمهد و تسهل و تساعد الطالب على أن يكون له درايه واضحة للغة الانجليزية باستخدام معمل اللغات المجهز بأحدث الأجهزة بالمعهد لمساعدة الطلاب على تذوق اللغة " سمعاً و نطقاً " و ذلك ضمن إطار التدريب الميدانى للصف الثالث .

لذا قام المعهد بالتعاون مع بعض الأساتذة المتخصصين فى اللغة الانجليزية لإكساب طلاب المعهد مهارات الاتصال و الحوار و المناقشة باللغة الانجليزية بالاضافة إلى اكساب الطلاب مجموعة من المفاهيم و المصطلحات المهنية المتصلة بالخدمة الاجتماعية و ذلك حتى يستطيع الطلاب انتقاء و اختيار ما يتناسب من التراث المعرفى الأجنبى و واقع المجتمع الثقافى والاجتماعى والاقتصادى للمساهمة فى تقدم و رقى فى مجتمعنا .
avatar
محمود المصراوى
عضو ذهبى

مساهماتى فى المنتدى؟ : 1061
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 25
الموقع : elmasrawy.7olm.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmasrawy.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى