مادة الصحه النفسيه الجزء الاول
المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخده الاجتماعيه بقنا
صفحة 1 من اصل 1
مادة الصحه النفسيه الجزء الاول
quote="محمود المصراوى"] * علم الصحه النفسيه
تعريف علم الصحه النفسيه:
يعرفها حامد زهران حاله دائمه نسبيا يكون فيها الفرد متوافق نفسيا اى مع نفسه ومع بيئته ويكون شاعرا بالسعادة مع نفسه ومع الاخرين ويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال كلامن قدراته وامكانياته الى اقصى حد ممكن ويكون قادرا على مواجهه مطالب الحياة المتعددة وتكون شخصيته سويه ومتكامله ويكون سلوكه عاديا ويكون حسن الخلق بحيث يعيش فى سلامه وسلام.
ويعرفها صلاح مخيمر بانها عمليه تكيف الفرد مع البيئه وتتطلب هذة العمليه قدرة الفرد على مواجهه المواقف المختلفه فى عالمه.
*تصنيف كولمان لتعريفات علم الصحه النفسيه حيث قسم هذة التعريفات الى عدة اتجاهات وهى:-
*اولا الاتجاة الطبيعى: ويركز هذا الاتجاة على الدوافع الغريزيه للانسان كاجوع والجنس ويرى ان الصحه النفسيه هى القدرة على اشباع هذة الدوافع
*ثانيا الاتجاة الانسانى: ويركز على وجهه النظر القائله بان الانسان كائن عاقل ومفكر ومسؤل ومحلل.
*ثالثا الاتجاة الثقافى :ويؤكد هذا الاتجاة على الطبيعه الاجتماعيه للانسان.
*رابعا الاتجاة الدينى:ويؤكد على غياب القيم الدينيه وعدم اعتماد الانسان على الله وهذا يتنافى مع اهداف الصحه النفسيه عاما
*خامسا الاتجاة الوجودى:ويشير الى القيم التقليديه وضرورة بحث الانسان عن هويه خاصه به.
*اهميه علم الصحه النفسيه:-
1-تهتم الصحه النفسيه بدراسه وعلاج المشكلات الاجتماعيه مثل الضعف العقلى والتاخر الدراسى وكذلك الانحرافات الجنسيه.
2-تهتم الصحه النفسيه بمساعدة الفرد على ضبط سلوكه وتوجيهه وتقويمه لتحقيق افضل مستوى ممكن كمواطن صالح فى المجتمع
*اهداف الصحه النفسيه:-
1-تسعى الى تمكين الفرد من ان يكون قادر على استخلاص اللذة والبهجه والسرور من مصادر اشباع احتياجاته كالطعام والراحه والجنس والعمل .
2-تسعى الى استغلال مالدى الفرد من امكانيات عقليه بهدف تمكينه من التخطيط بطريقه ابداعيه.
3-تسعى الى اقامه توازن منسجم بين المعايير الشخصيه والجماعيه .
4-تسعى الى تكيف الفرد داخل جماعه العمل كى يقوم بوظائفه عى الشكل المرغوب يه والامثل.
5-تهدف الى تمكين الفرد من الانخراط فى علاقات انسانيه ناضجه دون ان ينغمس فى خبرات ذات طبيعه غير ناضجه.
6-تمكين الفرد من مواجهه بعض مواقف الفشل والاحباط والحرمان بدون قلق وتوتر.
*علاقه علم الصحه النفسيه بالعلوم الاخرى:-
اولا علم النفس الطبى:
-حيث انه احد فروع الطب حيث يتناول السلوك المضطرب من الزاويه الفسيولوجيه والعصبيه بصفه خاصه.
ثانيا علم النفس الشواذ:
وهو يهتم بدراسه الاضطرابات النفسيه ويهدف الى الكشف عن المبادى والقوانيين التى تحكم نشاة ونمو السلوك الغير سوى او الشاذ.
ثالثا علم النفس الاكلينيكى:
-وهو العلم الذى يهتم بتطبيق القوانيين والمبادى التى يتوصل اليها علم النفس الشواذ الخاصه بنشاة ونمو السلوك الغير سوى.
رابعا علم النفس الارشادى:
-وهو ذلك العلم الذى يهتم بمساعدة الافراد الاسوياء والافراد العاديين.
خامسا الخدمه الاجتماعيه:
-حيث انها من العلوم المتصله بعلم الصحه النفسيه التى يستعين بها العاملون فى ميدان الصحه النفسيه كالمعالج النفسى والاخصائى الاجتماعى النفسى والطبيب النفسى وغيرهم.
اخوكم محمود محمد ابوصلاح
تعريف علم الصحه النفسيه:
يعرفها حامد زهران حاله دائمه نسبيا يكون فيها الفرد متوافق نفسيا اى مع نفسه ومع بيئته ويكون شاعرا بالسعادة مع نفسه ومع الاخرين ويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال كلامن قدراته وامكانياته الى اقصى حد ممكن ويكون قادرا على مواجهه مطالب الحياة المتعددة وتكون شخصيته سويه ومتكامله ويكون سلوكه عاديا ويكون حسن الخلق بحيث يعيش فى سلامه وسلام.
ويعرفها صلاح مخيمر بانها عمليه تكيف الفرد مع البيئه وتتطلب هذة العمليه قدرة الفرد على مواجهه المواقف المختلفه فى عالمه.
*تصنيف كولمان لتعريفات علم الصحه النفسيه حيث قسم هذة التعريفات الى عدة اتجاهات وهى:-
*اولا الاتجاة الطبيعى: ويركز هذا الاتجاة على الدوافع الغريزيه للانسان كاجوع والجنس ويرى ان الصحه النفسيه هى القدرة على اشباع هذة الدوافع
*ثانيا الاتجاة الانسانى: ويركز على وجهه النظر القائله بان الانسان كائن عاقل ومفكر ومسؤل ومحلل.
*ثالثا الاتجاة الثقافى :ويؤكد هذا الاتجاة على الطبيعه الاجتماعيه للانسان.
*رابعا الاتجاة الدينى:ويؤكد على غياب القيم الدينيه وعدم اعتماد الانسان على الله وهذا يتنافى مع اهداف الصحه النفسيه عاما
*خامسا الاتجاة الوجودى:ويشير الى القيم التقليديه وضرورة بحث الانسان عن هويه خاصه به.
*اهميه علم الصحه النفسيه:-
1-تهتم الصحه النفسيه بدراسه وعلاج المشكلات الاجتماعيه مثل الضعف العقلى والتاخر الدراسى وكذلك الانحرافات الجنسيه.
2-تهتم الصحه النفسيه بمساعدة الفرد على ضبط سلوكه وتوجيهه وتقويمه لتحقيق افضل مستوى ممكن كمواطن صالح فى المجتمع
*اهداف الصحه النفسيه:-
1-تسعى الى تمكين الفرد من ان يكون قادر على استخلاص اللذة والبهجه والسرور من مصادر اشباع احتياجاته كالطعام والراحه والجنس والعمل .
2-تسعى الى استغلال مالدى الفرد من امكانيات عقليه بهدف تمكينه من التخطيط بطريقه ابداعيه.
3-تسعى الى اقامه توازن منسجم بين المعايير الشخصيه والجماعيه .
4-تسعى الى تكيف الفرد داخل جماعه العمل كى يقوم بوظائفه عى الشكل المرغوب يه والامثل.
5-تهدف الى تمكين الفرد من الانخراط فى علاقات انسانيه ناضجه دون ان ينغمس فى خبرات ذات طبيعه غير ناضجه.
6-تمكين الفرد من مواجهه بعض مواقف الفشل والاحباط والحرمان بدون قلق وتوتر.
*علاقه علم الصحه النفسيه بالعلوم الاخرى:-
اولا علم النفس الطبى:
-حيث انه احد فروع الطب حيث يتناول السلوك المضطرب من الزاويه الفسيولوجيه والعصبيه بصفه خاصه.
ثانيا علم النفس الشواذ:
وهو يهتم بدراسه الاضطرابات النفسيه ويهدف الى الكشف عن المبادى والقوانيين التى تحكم نشاة ونمو السلوك الغير سوى او الشاذ.
ثالثا علم النفس الاكلينيكى:
-وهو العلم الذى يهتم بتطبيق القوانيين والمبادى التى يتوصل اليها علم النفس الشواذ الخاصه بنشاة ونمو السلوك الغير سوى.
رابعا علم النفس الارشادى:
-وهو ذلك العلم الذى يهتم بمساعدة الافراد الاسوياء والافراد العاديين.
خامسا الخدمه الاجتماعيه:
-حيث انها من العلوم المتصله بعلم الصحه النفسيه التى يستعين بها العاملون فى ميدان الصحه النفسيه كالمعالج النفسى والاخصائى الاجتماعى النفسى والطبيب النفسى وغيرهم.
اخوكم محمود محمد ابوصلاح
مواضيع مماثلة
» مادة الصحه النفسيه الجزء الاول
» خدمه الجماعه الجزء الاول للدكتور ابو الحسن
» محاضرات مادة الاتصال للدكتور حمدى وهب الله
» اسماء الطلاب المحرومين من دخول مادة رعايه الشباب
» اسماء الطلاب المحرومين من دخول مادة رعايه الشباب
» خدمه الجماعه الجزء الاول للدكتور ابو الحسن
» محاضرات مادة الاتصال للدكتور حمدى وهب الله
» اسماء الطلاب المحرومين من دخول مادة رعايه الشباب
» اسماء الطلاب المحرومين من دخول مادة رعايه الشباب
المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخده الاجتماعيه بقنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى