بحث عن مهارة المقابله
المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخده الاجتماعيه بقنا
صفحة 1 من اصل 1
بحث عن مهارة المقابله
مهارات المقابله
مفهوم المهاره: هي القدره على اداء عمل معين بأسلوب فني خاص
تنقسم المهارات للى قسمين
1) المهارات الاساسيه / وهي التي تهدف الى التعرف على المشكله
وابعدها وجوانبها عن طريق بناء العلاقه المهنيه الفعاله مع العميل
2) المهارات المتقدمه / والتي تعرف بمهارات التأثير والتي
تستخدم للمساعده على تغيير الموقف وتعديل الظروف سواء بتنمية قدرات العميل
وتطوير خبراته أو بتزويده بمهارات ومنظومات جديده لتفكير والتحليل
سنتحدث اليوم عن المهارات الاساسيه
وفي المره القادمه سنتحدث عن المهارت المتقدمه
المهــــــــــــــــــــــــــــارات الاساسيه
الهدف من استخدمها ــــــ لاكساب العميل الثقه وإزالة مخاوفه وإعطائه شعور بالأمان وبناء ارتباط الشعوري المهني بين الاخصائي والعميل
1&&& مهارة التواصل والاستجابه والاستماع
وهي مهاره استفتاحيه تستخدم في المقابله الاولى لتهيئة بيئه مهنيه
مهيئه لتفاعل الإيجابي , وفي غطار ذلك ان الاخصائي الاجتماعي
أن يدخل العميل في حوار أو تفاعل استكشافي أو توضيحي
حتى يساعده ان يكشف وبوضوح طبيعة المشكله وكل مايتعلق بها
ويستخدم الاخصائي خاصة السمع لكي يستطيع إلى مشكلة العميل
ويرصد مايقوله العميل من خلال الانصات والإصغاء الواعي ,
اما أشكال الإتصال غير اللفظيه فيقوم الاخصائي بملاحظتها من خلال تعبيرات
العميل وإشاراته الجسديه وإنفعالاته الداخليه حيث يستجيب الاخصائي للغلة العميل بطريقيه تعمل على تشجع العميل وتاكيده ومشاركته وأحاسيسه ومشاعره وأفكاره تجاه المشكله
إن الاصغاء الواعي للعميل وإعطائه الايحاء بأنه يستطيع المشاركه وعرض كل مشاعره وانفعالاته وأفكاره من اهم المهارات الافتتاحيه
هناك مهارت الاستجابه اللفظيه وغير اللفظيه التي يستخدمها الاخصائي والتي تعطي العميل لانطباع بأن الاخصائي ينصت له ويستمع له بهتمام
منها مهارات الإيقاع ـــ ويقصد به نموذج العميل في الحديث ومعدل تنفسه وأسلوب صياغته للجمل مثلا
اذا كان العميل خائفا ــــــــ يساخدم ايقاع لفظي سريع وغير متسق
أما أذا كان مكتئبا فيكون الايقاع بطيئا
لذلك يعمل الاخصائي على ان يتوافق مع إيقاع العميل
كذلك مهارت الاستجابه ــ فتشير إلى توثيق الاخصائي لما يعرضه العميل حتى يشعر بأن الاخصائي منصت له
ومتفهم لما يحدث لذلك على الاخصائي ان يستخدم بعض العبارات التي تنقل للعميل الشعور والاحاسيس الذاتيه للاخصائي بوصفه شريك بعميلة المساعده
كذلك مهارة التدعيم اللفظي وغير اللفظي ــ يستخدم الاخصائي بعض التعبيرات الجسديه مثل (( هز الرأس والميل للأمام في مواجهة العميل والاتصال البصري والابتسام ))
كذلك هناك السلوك اللفظي والذي يظهر عن طريق إ صدار الاخصائي لبعض الاصوات لتاكيد خصوصية كلام العميل
مثل (( آه ه ه هه , أم مم , ها )) وكل تلك الاساليب تساعد على استمرارية العميل في عرض التفاصيل في مشاعرع واتجهاته واحاسيسه
2))))) مهارة طرح الاسئله
تستخدم للتعرف على الحقائق المتعلقه بالموقف الذي يواجهه العميل ومساعدة
العميل على الاستطراد بالعرض لجوانب المشكله وتفهم لمشاعر العميل
لاتستخدم الاسئله كأسلوب استجوابي وتحقيقي بتاتا
خصائص الاسئله
1،،،، تساعد على بدء المقابله
2،،،، التعرف على تفاصيل الموقف وتوضيحه
3،،،، تساعد على التعرف على المعلومات والاحداث بشئ من الدقه والتحديد
4،،،، تساعد على التعرف على معلومات اساسيه ترتبط بعملية التقدير
تساعد على التفكير في أبعاد المشكله
5،،،، تساعد على ضبط إيقاع المقابله
فعندما يكون لدى العميل احكام جاهزه عن الموقف .. نستخدم سؤال مفتوح لنجعله يفكر في ارائه بشئ من التروي
واذا كان متردد نستخدم الاسئله المغلقه
الاخطاء في الاسئله
1ــ الأسئله المتدفقه ‘‘‘ أي اعداد كبيره ومتتاليه لاتتيح للعميل فرصه لتفكير وقد يشعر ان الاخصائي يحاصره وقد يستخدم في ذلك اساليب دفاعيه
2ــ الاسئله التي تسبقها عبارات مطوله
3ــ السؤال الايحائي ‘‘‘ يدفع العميل إلى اختيار إجابه معينه وقد يعتر تصديق على كلام الاخصائي فقط وتلك تعوق حرية العميل في اتخاذ قراره وهذا يعتبر من الخطاء
4ــ السؤال المركب
أي تحتوي على مقطعين أو أكثر بحيث توحي للعميل بأنه يجيب عن كل مقطع بشكل منفصل
ولكن تظهر المشكله عندما تتعارض العلاقه بين مقطعي السؤال فتكون الاجابه على الجزءالثاني كإدانه او تعارض مع الاول
3)))) مهارة التعامل مع لحظات الصمت
هناك ضروره لتفهم أهمية لحظات الصمت في أثناء المقابله بعض الممارسين
الجدد يشعرون بالقلق عندما يصمت العميل ويسكن بالكلام في المقابله
ولكن لحظات الصمت قد تستمر من ثانيه الى 20 ثانيه تعطي العميل فرصه للتقاط انفاسه
والتفكير بالنقطه التاليه التي سوف يعرضها ويحتاج العميل لصمت لتعامل مع المشاعر الحرجه
التي سوف يتم استدعائها وتذكرها بالمقابله
أما عن اهميتها للاخصائي فانها توفر له الفرصه لتفكير في الموضوع التالي
اوالسؤال الذي سيقوم بطرحه
4)))) مهاراة الارتداد التعبيري
يقوم الاخصائي في أثناء المقابله باستخدام هذه المهاره على شكل
( ترديد مقطع من جمله قالها العميل حيث تعتبر ذات اهميه ودلاله لموقف معين أو شعور معين عند العميل )
5)))) مهارت إعادة صياغة الاسئله
وذلك باعادة ماقله العميل بكلمات ومعان أخرى وتفيد الصياغه في سماع العميل
لعبارته والتاكيد من أن ماقله هو مايسمعه من الاخصائي فيقوم بتاكيد الصياغه الجديده
او عدم الموافقه عليها فيعيد وصفها بلغه مختلفه
حيث ذلك يساعد العميل بالتعرف على مشاعره وأفكاره بدقه وموضوعيه
6))) مهارة التركيز على مشاعر العميل وملامستها
وتساعد في
• تركيز الاخصائي على الجوانب الرئيسيه من المواقف مثل التفاصيل والاحداث والتطورات المرتبطه بالمشكله
• تتبع الاخصائي لمشاعر العميل وأفكاره واتجهاته ناحية المشكله
• تتبع الاخصائي لمشاعره الذاتيه وأفكاره حول الحاله المعروضه
7)))) مهارة التلخيص
يتناول الاخصائي كثير من الموضوعات خلال المقابله لذا من المهم ان يقوم بنتقاء الاساسيات والجوانب الرئيسيه ويلخصها للعميل من وقت لأخر ويتعمد على النقاط التي يسجلها من وقت لأخر
انواع التلخيص،،،،،،،،،،
1‘‘‘‘‘ تلخيص استهلالي ـــــــ يتخدم عند بداية المقابلات التي تتلو المقابله الاولى وذلك لمساعدة العميل
على تذكر ماتم عرضه بالمقابله السابقه وتجهيز لما ستم عرضه في المقابله الحاليه
2‘‘‘‘ التلخيص المرحلي ـــــــ يستخدم عندما يستعد للانتقال من جانب في المقابله إلى نقطه او موضوع آخر
ويفيد في تجميع النقاط الرئيسيه وعرضها بصوره مركزه حتى يسمعها العميل ويوافق على مضمونها
3‘‘‘‘ التلخيص الإنهائي ــــ عند نهاية المقابله ويستخدم لعرض ماتم التوصل اليه وإنجازه في المقابله
فائدته يساهم في حصر مجموعة الحقائق أمام العميل وتساعده على بداء التفكير في انشطة المقابله
والاهداف التي تم عرضها والمهمات التى عليه ان يقوم بها حتى موعد المقابله التاليه
Cool))) مهارة الملاحظه تفيد في تكوين صوره متكامله عن المشكله وأبعدها
مثل ملاحظه (( الجوانب الجسمانيه ,الشعوريه , الادراكيه للعميل ))
وتعتبر الماحظه وسيله هامه لتقدير ولكنها تتطلب التمييز بين جوابن كثيره اللفظيه وغير اللفظيه حيث قد ترتبط بحالة العميل الشعوريه ومستوى الدفاعيه لديه
9)))) مهارة التسجيل ان لايكون في اثناء المقابله لان ذلك يجعل الاخصائي ينشغل اكثر مما ينبغي
لذلك من الافظل ان يسجل نقاط صغيره لاتستغرق وقت
اما البينات الاوليه يحصل عليها الاخصائي من سجل العميل
وأن الانداماج في التسجيل اثناء المقابله قد تمنع العميل من ذكر مشكلته وتولد لديه تخوف
مفهوم المهاره: هي القدره على اداء عمل معين بأسلوب فني خاص
تنقسم المهارات للى قسمين
1) المهارات الاساسيه / وهي التي تهدف الى التعرف على المشكله
وابعدها وجوانبها عن طريق بناء العلاقه المهنيه الفعاله مع العميل
2) المهارات المتقدمه / والتي تعرف بمهارات التأثير والتي
تستخدم للمساعده على تغيير الموقف وتعديل الظروف سواء بتنمية قدرات العميل
وتطوير خبراته أو بتزويده بمهارات ومنظومات جديده لتفكير والتحليل
سنتحدث اليوم عن المهارات الاساسيه
وفي المره القادمه سنتحدث عن المهارت المتقدمه
المهــــــــــــــــــــــــــــارات الاساسيه
الهدف من استخدمها ــــــ لاكساب العميل الثقه وإزالة مخاوفه وإعطائه شعور بالأمان وبناء ارتباط الشعوري المهني بين الاخصائي والعميل
1&&& مهارة التواصل والاستجابه والاستماع
وهي مهاره استفتاحيه تستخدم في المقابله الاولى لتهيئة بيئه مهنيه
مهيئه لتفاعل الإيجابي , وفي غطار ذلك ان الاخصائي الاجتماعي
أن يدخل العميل في حوار أو تفاعل استكشافي أو توضيحي
حتى يساعده ان يكشف وبوضوح طبيعة المشكله وكل مايتعلق بها
ويستخدم الاخصائي خاصة السمع لكي يستطيع إلى مشكلة العميل
ويرصد مايقوله العميل من خلال الانصات والإصغاء الواعي ,
اما أشكال الإتصال غير اللفظيه فيقوم الاخصائي بملاحظتها من خلال تعبيرات
العميل وإشاراته الجسديه وإنفعالاته الداخليه حيث يستجيب الاخصائي للغلة العميل بطريقيه تعمل على تشجع العميل وتاكيده ومشاركته وأحاسيسه ومشاعره وأفكاره تجاه المشكله
إن الاصغاء الواعي للعميل وإعطائه الايحاء بأنه يستطيع المشاركه وعرض كل مشاعره وانفعالاته وأفكاره من اهم المهارات الافتتاحيه
هناك مهارت الاستجابه اللفظيه وغير اللفظيه التي يستخدمها الاخصائي والتي تعطي العميل لانطباع بأن الاخصائي ينصت له ويستمع له بهتمام
منها مهارات الإيقاع ـــ ويقصد به نموذج العميل في الحديث ومعدل تنفسه وأسلوب صياغته للجمل مثلا
اذا كان العميل خائفا ــــــــ يساخدم ايقاع لفظي سريع وغير متسق
أما أذا كان مكتئبا فيكون الايقاع بطيئا
لذلك يعمل الاخصائي على ان يتوافق مع إيقاع العميل
كذلك مهارت الاستجابه ــ فتشير إلى توثيق الاخصائي لما يعرضه العميل حتى يشعر بأن الاخصائي منصت له
ومتفهم لما يحدث لذلك على الاخصائي ان يستخدم بعض العبارات التي تنقل للعميل الشعور والاحاسيس الذاتيه للاخصائي بوصفه شريك بعميلة المساعده
كذلك مهارة التدعيم اللفظي وغير اللفظي ــ يستخدم الاخصائي بعض التعبيرات الجسديه مثل (( هز الرأس والميل للأمام في مواجهة العميل والاتصال البصري والابتسام ))
كذلك هناك السلوك اللفظي والذي يظهر عن طريق إ صدار الاخصائي لبعض الاصوات لتاكيد خصوصية كلام العميل
مثل (( آه ه ه هه , أم مم , ها )) وكل تلك الاساليب تساعد على استمرارية العميل في عرض التفاصيل في مشاعرع واتجهاته واحاسيسه
2))))) مهارة طرح الاسئله
تستخدم للتعرف على الحقائق المتعلقه بالموقف الذي يواجهه العميل ومساعدة
العميل على الاستطراد بالعرض لجوانب المشكله وتفهم لمشاعر العميل
لاتستخدم الاسئله كأسلوب استجوابي وتحقيقي بتاتا
خصائص الاسئله
1،،،، تساعد على بدء المقابله
2،،،، التعرف على تفاصيل الموقف وتوضيحه
3،،،، تساعد على التعرف على المعلومات والاحداث بشئ من الدقه والتحديد
4،،،، تساعد على التعرف على معلومات اساسيه ترتبط بعملية التقدير
تساعد على التفكير في أبعاد المشكله
5،،،، تساعد على ضبط إيقاع المقابله
فعندما يكون لدى العميل احكام جاهزه عن الموقف .. نستخدم سؤال مفتوح لنجعله يفكر في ارائه بشئ من التروي
واذا كان متردد نستخدم الاسئله المغلقه
الاخطاء في الاسئله
1ــ الأسئله المتدفقه ‘‘‘ أي اعداد كبيره ومتتاليه لاتتيح للعميل فرصه لتفكير وقد يشعر ان الاخصائي يحاصره وقد يستخدم في ذلك اساليب دفاعيه
2ــ الاسئله التي تسبقها عبارات مطوله
3ــ السؤال الايحائي ‘‘‘ يدفع العميل إلى اختيار إجابه معينه وقد يعتر تصديق على كلام الاخصائي فقط وتلك تعوق حرية العميل في اتخاذ قراره وهذا يعتبر من الخطاء
4ــ السؤال المركب
أي تحتوي على مقطعين أو أكثر بحيث توحي للعميل بأنه يجيب عن كل مقطع بشكل منفصل
ولكن تظهر المشكله عندما تتعارض العلاقه بين مقطعي السؤال فتكون الاجابه على الجزءالثاني كإدانه او تعارض مع الاول
3)))) مهارة التعامل مع لحظات الصمت
هناك ضروره لتفهم أهمية لحظات الصمت في أثناء المقابله بعض الممارسين
الجدد يشعرون بالقلق عندما يصمت العميل ويسكن بالكلام في المقابله
ولكن لحظات الصمت قد تستمر من ثانيه الى 20 ثانيه تعطي العميل فرصه للتقاط انفاسه
والتفكير بالنقطه التاليه التي سوف يعرضها ويحتاج العميل لصمت لتعامل مع المشاعر الحرجه
التي سوف يتم استدعائها وتذكرها بالمقابله
أما عن اهميتها للاخصائي فانها توفر له الفرصه لتفكير في الموضوع التالي
اوالسؤال الذي سيقوم بطرحه
4)))) مهاراة الارتداد التعبيري
يقوم الاخصائي في أثناء المقابله باستخدام هذه المهاره على شكل
( ترديد مقطع من جمله قالها العميل حيث تعتبر ذات اهميه ودلاله لموقف معين أو شعور معين عند العميل )
5)))) مهارت إعادة صياغة الاسئله
وذلك باعادة ماقله العميل بكلمات ومعان أخرى وتفيد الصياغه في سماع العميل
لعبارته والتاكيد من أن ماقله هو مايسمعه من الاخصائي فيقوم بتاكيد الصياغه الجديده
او عدم الموافقه عليها فيعيد وصفها بلغه مختلفه
حيث ذلك يساعد العميل بالتعرف على مشاعره وأفكاره بدقه وموضوعيه
6))) مهارة التركيز على مشاعر العميل وملامستها
وتساعد في
• تركيز الاخصائي على الجوانب الرئيسيه من المواقف مثل التفاصيل والاحداث والتطورات المرتبطه بالمشكله
• تتبع الاخصائي لمشاعر العميل وأفكاره واتجهاته ناحية المشكله
• تتبع الاخصائي لمشاعره الذاتيه وأفكاره حول الحاله المعروضه
7)))) مهارة التلخيص
يتناول الاخصائي كثير من الموضوعات خلال المقابله لذا من المهم ان يقوم بنتقاء الاساسيات والجوانب الرئيسيه ويلخصها للعميل من وقت لأخر ويتعمد على النقاط التي يسجلها من وقت لأخر
انواع التلخيص،،،،،،،،،،
1‘‘‘‘‘ تلخيص استهلالي ـــــــ يتخدم عند بداية المقابلات التي تتلو المقابله الاولى وذلك لمساعدة العميل
على تذكر ماتم عرضه بالمقابله السابقه وتجهيز لما ستم عرضه في المقابله الحاليه
2‘‘‘‘ التلخيص المرحلي ـــــــ يستخدم عندما يستعد للانتقال من جانب في المقابله إلى نقطه او موضوع آخر
ويفيد في تجميع النقاط الرئيسيه وعرضها بصوره مركزه حتى يسمعها العميل ويوافق على مضمونها
3‘‘‘‘ التلخيص الإنهائي ــــ عند نهاية المقابله ويستخدم لعرض ماتم التوصل اليه وإنجازه في المقابله
فائدته يساهم في حصر مجموعة الحقائق أمام العميل وتساعده على بداء التفكير في انشطة المقابله
والاهداف التي تم عرضها والمهمات التى عليه ان يقوم بها حتى موعد المقابله التاليه
Cool))) مهارة الملاحظه تفيد في تكوين صوره متكامله عن المشكله وأبعدها
مثل ملاحظه (( الجوانب الجسمانيه ,الشعوريه , الادراكيه للعميل ))
وتعتبر الماحظه وسيله هامه لتقدير ولكنها تتطلب التمييز بين جوابن كثيره اللفظيه وغير اللفظيه حيث قد ترتبط بحالة العميل الشعوريه ومستوى الدفاعيه لديه
9)))) مهارة التسجيل ان لايكون في اثناء المقابله لان ذلك يجعل الاخصائي ينشغل اكثر مما ينبغي
لذلك من الافظل ان يسجل نقاط صغيره لاتستغرق وقت
اما البينات الاوليه يحصل عليها الاخصائي من سجل العميل
وأن الانداماج في التسجيل اثناء المقابله قد تمنع العميل من ذكر مشكلته وتولد لديه تخوف
مواضيع مماثلة
» بحث عن مهارة التقييم
» بحث عن مهارة التسجيل
» بحث عن مهارة المعسكرات
» بحث عن مهارة الملاحظه
» بحث كامل عن مهارة التقويم
» بحث عن مهارة التسجيل
» بحث عن مهارة المعسكرات
» بحث عن مهارة الملاحظه
» بحث كامل عن مهارة التقويم
المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا :: المعهد العالى للخده الاجتماعيه بقنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى